اليونانيين Moor,Bates,&Grundling,2002))، ويعرف( Isman,2010) التصميم التعليمي بأنه خطة لأنشطة التدريس والتعلم يتم فيها تنظيم التعلم بطريقة تحفز الطلاب على التعلم وتحقق هدف التعليم وهو حدوث التعلم. و يتفق جميع المصممين على أن التخطيط الفعال أمر في غاية الأهمية في تقديم المواد التي من شأنها تلبية احتياجات و متطلبات التعليم بنجاح (Moor,Bates,&Grundling,2002).
ويوضح (Isman,2010) مراحل التصميم التعليمي في أربع نقاط وهي: 1) تحليل ما يجب تدريسه؛ 2) تحديد كيف يجب تدريسه؛ 3) إجراء التجريب والمراجعة؛ 4) تقييم حدوث التعلم. وفي عملية التصميم التعليمي هناك الكثير من العوامل التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار وهذه العوامل ترتبط ارتباطا وثيقا فيما بينها وتؤثر على بعضها البعض إلى حد معين فعلى سبيل المثال إذا لم تحدد الأهداف والغايات بشكل دقيق وواضح سوف يحدث خطأ في الخطوات التي تليها، إذا يجب أن نركز على أن جميع الخطوات في التصميم التعليمي مترابطة مع بعضها البعض. وهناك عدة نماذج للتصميم التعليمي، و النموذج بشكل عام هو الصورة الذهنية التي تساعدنا على فهم شيء لا نستطيع رؤيته أو تجربته مباشر (Mergel,1998).
و من أبرز نماذج التصميم التعليمي: نموذج ISMAN ويمر بعدة مراحل، المرحلة الأولى: الإدخال ويتم فيها تحديد احتياجات الطلاب والمحتويات والأهداف وطرق التدريس و الوسائل التعليمية. أما المرحلة الثانية في نموذج Isman هي المرحلة العملية ويتم فيها تحديد المشاكل في التصميم التعليمي من خلال نماذج الاختبار، وبعد تحديد المشاكل يتم إعادة تصميم التعليمات وأخيرا يتم تدريس الأنشطة التعليمية من المحتوى وطرق التدريس و الأهداف والغايات مع الوسائل التعليمية. وآخر مرحلة في نموذج Isman هي عملية التغذية الراجعة ((Isman,2010 .
أما النموذج الثاني من نماذج التصميم التعليمي هو نموذج Assure ويستند على النظرية البنائية، ويقوم بدمج الوسائط المتعددة والتكنولوجيا لتعزيز بيئة التعلم وخطواته هي تحليل مهارات المتعلمين وتحديد الأهداف بشكل سليم واختيار الوسائل التعليمية المناسبة ثم إتاحة الفرصة للمتعلمين لممارسة الأنشطة وإعطاء تغذية مرتدة كافية وأخيرا تقييم الدرس بالكامل وهو أمر بالغ الأهمية لمزيد من التحسينات( Faryadi, 2007) .
والنموذج الثالث للتصميم التعليمي هو نموذج Gagnes ويهتم هذا النموذج بالعمليات العقلية مثل الاهتمام بالدافع، ومن النقاط المهمة في Gagnes كسب انتباه المتعلم، تحسين أهداف الدراسة، الاستعراض السابق للدرس قبل التدريس، توفير التوجيه للمتعلم، وطلب استجابة من المتعلم وأخيرا التقييم ( Faryadi, 2007).
وبعد الاطلاع على هذه النماذج من التصميم التعليمي أفضل استخدام نموذج Assure في البيئة التعليمية لما به من مميزات. و أخيرا في الختام نستنتج أن الغرض من هذه التصاميم هو تحسين عمليتي التعلم والتعليم عن طريق إتباع أسلوب منهجي وتحسين إجراءات التقييم والتطوير في العملية التعليمية.
المراجع:
Faryadi, Q. (2007). Instructional Design Models: What a Revolution!. Online Submission.
Isman, A. (2011). Instructional Design in Education: New Model. Turkish Online Journal of Educational Technology-TOJET, 10(1), 136-142.
Mergel, B. (1998). Instructional design and learning theory. Retrieved January,4, 2010.
Moore, D., Bates, A., & Grundling, J. (2002). Instructional design. Skills Development through Distance Education, 71
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق