لقد أصبح التعلم المستمر رغبة وحاجة ملحة لكثير من الأشخاص في الآونة الأخيرة، فأصبحت أساليب التعليم التقليدية لا تتناسب مع هذه الرغبة لكثير من الأشخاص ، و كمثال نجد أن أرباب العمل في حاجة لأن يتلقى موظفيهم تعليما جيدا ومرنا يتناسب مع طبيعة عملهم التي تعيقهم من تلقي التعليم من خلال الفصول الدراسية ، ولكن شبكة الانترنت وضعت حلا لهذا الموضوع فيمكن من خلالها توفير بيئة تعليمية للموظف و لأي شخص في أي وقت وفي أي مكان ، كما ذكر (2014 Khan & Khader ) بأن التعلم الالكتروني خلق بيئة تعليمية سهلت وصول المعرفة لجميع أفراد المجتمع من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات .
و أشار (2009 Caniels& Smeets ) إلى أن بيئة التعلم الالكتروني : هي مكان أو نظام يسمح للمعلم بتحميل المواد و الواجبات على شبكة الانترنت ويقوم الطالب بتحميلها والتفاعل مع المعلم عن طريق البريد الالكتروني أو من خلال أنظمة أخرى مثل Blackboard و Webct.
ومن بيئات التعلم الالكتروني التي ذكرها (2009 Caniels & Smeets) هي Model ، Sakai ، والمدونات والويكي ، وهذه الأنظمة تسمح من خلالها بالمناقشة والمسابقات والتمارين مثل اختيار من متعدد ، وأسئلة الصواب والخطأ . وفي هولندا تم إنشاء بيئة تعلم الكترونية يطلق عليها Sophia بدعم من Digetal University وتوفر هذه البيئة استراتيجيات أكثر للتعلم كتوفير قالب لأسئلة الاختيار من متعدد ويمكن الوصول لهذه البيئة بسهولة من أي جهاز كمبيوتر في جميع أنحاء العالم.
وبيئة التعلم الالكتروني لا تعني بالضرورة التعلم عن بعد فيشير (2014& Khan Khader ) إلى أن عدد كبير من المدارس لجأت إلى البلاك بورد وغيرها من بيئات التعلم الالكتروني لاستكمال ودعم التعليم القائم في الفصول الدراسية ، فقد أثبتت بعض الدراسات أنه إذا تم استخدام تكنولوجيا المعلومات بشكل فعال فإنه يزيد من تحصيل الطالب وتحسين أدائه.
وقد بين (2013 Parkes , Readin&Stein ) أن الأداء الفعال لبيئات التعلم الالكتروني يتطلب بعض من الكفاءات وهي: الحكم الذاتي للطالب ، التعلم الذاتي، إدارة الوقت، مهارات الحوسبة والانترنت ، مهارات التفاعل ، الهوية والحضور الاجتماعي.
فالتفاعل عنصر أساسي في بيئات التعلم الالكتروني ويعرفها(2013 Parkes , Readin&Stei ) بأنها التواصل والحوار الذي يجري بين المتعلمين والمدربين ، والمتعلمين فيما بينهم ، والمستخدمين والتكنولوجيا.
أما الهوية والحضور الاجتماعي فهما يرتبطان مع بعض ارتباطا وثيقا ، فالهوية يحتاجها الطالب من أجل بناء ثقة بينه وبين غيره من المتعلمين، وبالنسبة للحضور الاجتماعي فهو درجة الشعور و الإدراك ورد فعل لآخر في بيئة التعلم الالكتروني.(2013 Parkes ( Readin&Stei
وأخيرا اتفق مع (2009 Birch & Burnett ) بأن التقدم السريع في تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات التربوية شجعت بعض المربين على الابتعاد عن التعليم التقليدي والتوجه إلى بيئات التعلم الالكتروني ، فقد سهلت الوسائط المتعددة على سطح المكتب التعلم بشكل مرن للمتعلمين.
المراجع:
Birch, D., & Burnett, B. (2009). Bringing academics on board: Encouraging
institution-wide diffusion of e-learning environments. Australasian Journal of Educational Technology, 25(1).
Caniels, M. C., & Smeets-Verstraeten, A. H. (2009). The Integration of Instruction Strategies into an E-Learning Environment. European journal of vocational training, 47(2), 4-27.
Khan, A. A., & Khader, S. A. (2014). An approach for externalization of expert tacit knowledge using a query management system in an e-learning environment. The International Review of Research in Open and Distributed Learning, 15(6).
Parkes, M., Reading, C., & Stein, S. (2013). The competencies required for effective performance in a university e-learning environment. Australasian Journal of Educational Technology, 29(6).
يعطيك العافية نورا . سؤالي هل يوجد مراجع عربية لهذا الموضوع وشكرا ؟
ردحذف