لقد أسفرت التقنيات والتطور السريع في التكنولوجيا وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة النقالة والانترنت إلى ظهور مفهوم جديد في التعلم و هو التعلم النقال (M-learning) (.(Serin2012 فالتعلم النقال ظاهرة جديدة نسبيا (Kearney, Schuck, Burden, & Aubusson ,2012) وعلى من عدم وجود اتفاق عالمي لتعريف التعلم النقال إلا أن هناك عدة تعاريف له فيشير(Huang, Hsiao, Tang, & Lien, 2014 ) إلى أن التعلم النقال هو حصول الطلبة على المعلومات في أي وقت وفي أي مكان من خلال استخدام شبكة الانترنت اللاسلكية والأجهزة المحمولة بما في ذلك الهواتف النقالة والمساعدات الرقمية والهواتف الذكية والرقمية ومشغلات الصوت. و في تعريف آخر يعرف (Huang, Hsiao, Tang, & Lien, 2014) التعلم النقال على أنه استخدام الأجهزة النقالة أو اللاسلكية لغرض التعلم.
أما (Suleiman & Rahman, 2014) فيشير إلى أن التعلم النقال هو القدرة على الحصول على المعلومات أو تقديم المحتوى التعليمي على أجهزة الجيب الشخصية مثل الأجهزة الرقمية والهواتف الذكية والمحمولة . وفي تعريف آخر ل(Suleiman & Rahman, 2014) يقول بأنه استراتيجية التعلم الإبداعية التي تركز على قدرة الهاتف الذكي لتكون مساعدة للطلاب وتقدم لهم المعرفة عندما يحتاجون إليها.
وهناك عدة فوائد للتعلم النقال نذكر منها ما يلي:1) يجعل العلاقة بين المحاضر وطلابه دائمة وسهلة من خلال الأجهزة المحمولة؛ 2) يزيد من فرص المشاركة على المستوى الرقمي والاجتماعي خارج العمل؛ 3) يكسر الحدود بين الجنسين وبين الثقافات المختلفة لأنه يسمح لكل المتعلمين التعلم في وقت واحد على اختلاف الجنس والثقافات والأعمار؛ 4) سهولة نقل المادة العلمية لذوي الإعاقة الشديدة الذي لا يمكنهم جسمانيا الوصول إلى غرفة الصف أو الحرم الجامعي؛ 5) يقدم التعلم النقال طريقة مثيرة للاهتمام والتعلم لكل شخص في الصف فقد لا يعطي المعلم جميع الطلبة الاهتمام لتلقي المعلومات؛ 6) يتعلم الطلبة في التعلم النقال بطريقتهم الخاصة بما يحقق لهم التمتع بالتعلم؛ 7) و أخيرا التعلم النقال يسهل حياة الناس فنظرا لمشاغل الناس في الوقت الحاضر أصبح من السهل عليهم حل الواجبات أو إجراء الحجوزات أو إجراء المعاملات المصرفية أيضا من خلال الانترنت.( Suleiman & Rahman, 2014).
ومن مساوئ التعلم النقال تفاوت قدرات الأجهزة الذكية فمثلا من خلال جهاز الآيبود لا يمكن الوصول إلى برامج معينة 100% ، وبالنسبة لحجم الأجهزة الذكية فقد لا يناسب الطلبة ويكون التعامل معها غير مريح بالنسبة لهم ، ومن أكثر المساوئ في الأجهزة المحمولة هو عمر البطارية الذي لا يسمح للطالب دراسة جميع المواد والقيام بواجباتها. Suleiman &) Rahman, 2014).
و من الممكن أن يوظف التعلم النقال في العملية التعليمية من خلال توفير أنشطة وتمارين وفيديوهات خاصة بالمنهج ، و اتفق مع (Huang, Hsiao, Tang, & Lien, 2014) على أن هناك حاجة لمزيد من الدراسات التربوية التي تهتم بالتعلم النقال في المستقبل من أجل اكتساب رؤى من مختلف أصحاب المصلحة.
المراجع:
Huang, R. T., Hsiao, C. H., Tang, T. W., & Lien, T. C. (2014). Exploring the moderating role of perceived flexibility advantages in mobile learning continuance intention (MLCI). The International Review of Research in Open and Distributed Learning, 15(3).
Kearney, M., Schuck, S., Burden, K., & Aubusson, P. (2012). Viewing mobile learning from a pedagogical perspective. Research in Learning Technology, 20.
Serin, O. (2012). Mobile Learning Perceptions of the Prospective Teachers (Turkish Republic of Northern Cyprus Sampling). Turkish Online Journal of Educational Technology-TOJET, 11(3), 222-233.
Suleiman, I., & Rahman, A. (2014). EDUCATIONAL LEAPFROGGING IN THE mLEARNING TIME. Turkish Online Journal of Distance Education-TOJDE July, 10-17.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق